المركز الايراني للبحوث والدراسات السياسية

2018/07/23 Monday
عن المرکز
اتصل بنا
بسم الله الرحمن الرحيم
من اقوال الامام علي بن ابي طالب (ع) :الجاهل يعرف بست خصال: الغضب من غير شيء، والكلام في غير نفع، والعطية في غير موضعها، وأن لا يعرف صديقه من عدوه، وإفشاء السر، والثقة بكل أحد.

ايران تطالب الاتحاد الاوروبي بموقف صريح من الاتفاق النووي

می 15, 2018 | تصنيف: الشرق الاوسط

 الثلاثاء ١٥ مايو ٢٠١٨

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان بلاده ستبقى في الاتفاق النووي طالما تحقق مصالحها بالكامل فيما اكد رئيس منظمة الطاقة الذرية علي اكبر صالحي ان ايران ستجعل برنامجها النووي يصل إلى مستوى أكثر تقدما مما كان عليه قبل الاتفاق اذا لم يعوض الاتحاد الأوروبي انسحاب أمريكا من الاتفاق

فيما تتواصل محادثات ايران مع الدول الموقعة على الاتفاق النووي بعد انسحاب واشنطن اكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان بلاده ستبقى في الاتفاق النووي طالما تنتفع منه بالكامل.

روحاني وخلال تسلمه اوراق اعتماد السفيرة الاستونية في طهران اشار الى ان الوقت بدا ينفد امام الاوروبيين لاتخاذ موقف واضح وشفاف من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

اذا ايران تطالب بضرورة موقف اوروبي صريح من الاتفاق النووي يضمن مصالحها وفي حال لم يشأ او لم يتمكن الاوروبيون من ذلك آنذاك سيكون لايران حديث آخر هذا ما أكده رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي عقب جلسة مع لجنة الامن القومي في البرلمان الايراني.

وأكد علي أكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية انه ينبغي أن يضمن الاتحاد الأوروبي حقوقنا بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي إذا لم يكن بوسعهم فعل هذا فإننا مستعدون لنقل برنامجنا النووي إلى مستوى أقوى مما كان عليه قبل.

و يواصل وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف جولته في بروكسل  التي بداها من الصين وروسيا حيث التقى منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني.

كما أكد محمد جواد ظريف وزير الخارجية الايرانية انه “كان اجتماعا جيدا وبناء / لقد بدأنا العمل للتوصل الى ضمانات /المحادثات مع الدول الاوروبية الثلاث ستستمر لاسبوعين اتفقنا على أهمية التنفيذ الكامل للاتفاق والحفاظ على مصالح إيران.”

وبعد نحو 90 يوما سيبدأ سريان اجراءات الحظر الاميركية وستطال مجالات عدة منها النفط والغاز والاسطول الجوي المدني وقطاع السيارات والمصارف بالمقابل حددت ايران نحو شهرين مهلة للاوروبيين كي تبقى في الاتفاق اذا حصلت على ضمانات منهم.

واكد مسؤول أوروبي رفيع ان الامر سيستغرق بعض الوقت بسبب جملة من الخيارات المعقدة أهمها كيفية تلافي العقوبات الأميركية التي تستهدف الشركات التجارية الأجنبية المتعاملة مع ايران.

 

Views All Time
Views All Time
12
Views Today
Views Today
1

لا توجد تعليقات “ ايران تطالب الاتحاد الاوروبي بموقف صريح من الاتفاق النووي ”

لا يوجد تعليقات.



أضف تعليق

بالإمكان استخدام الوسوم:

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>