المركز الايراني للبحوث والدراسات السياسية

2017/08/23 Wednesday
عن المرکز
اتصل بنا
بسم الله الرحمن الرحيم
●قال الإمام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب (عليه السلام): أعطينا ستاوفضّلنا بسبع : أعطينا العلم والحلم والسماحة والفصاحة والشجاعة والمحبّة في قلوبالمؤمنين وفضّلنا بأن منّا النبيّ المختار ومنّا الصدّيق ومنّا الطيّار ومنّا أسدالله وأسد رسوله ومنّا سيّدة النساء ومنّا سبطا هذه الأمة ومنا مهدي هذه الأمة.

البرنامج النووي الايراني (13)

ژوئن 17, 2017 | تصنيف: ملفات

*اغتيل الدكتور مسعود علي محمدي صباح 12 يناير – كانون الثاني 2010 في شمال طهران أثناء خروجه من منزله .وقد وضعت عبوة ناسفة في دراجة هوائية متوقفة بالقرب من منزله وعند انفجارها عن بعد قتل الدكتور علي محمدي وجرح اثنان اخران والحقت خسائر بالمبنى المجاور لمنزله. وكان الدكتور محمدي  استاذا في جامعة شريف الصناعية واستاذا للفيزياء في جامعة طهران .

وقد درس الدكتور علي محمدي في جامعة شيراز وحصل على شهادة الليسانس سنة 1985 والماجستير سنة 1988 وحصل على شهادة الدكتوراه سنة 1992 من جامعة شريف الصناعية في طهران فرع الفيزياء – قسم الذرات الاساسية وكان اول خريج حاصل على شهادة الدكتوراه في الفيزياء في ايران .كتب عشرات المقالات .وعمل مع مركز البحوث النظرية والرياضيات بين 1997-2001.بدأ الدكتور علي محمدي سنة 1995 التدريس في كلية الفيزياء في جامعة طهران واصبح عضوا في الهيئة التدريسية في هذه الجامعة.كما قام بالتدريس في جامعة مالك الاشتر وجامعة الامام الحسين التابعة لقوات حرس الثورة .

وبعد جهود قامت بها وزارة الاستخبارات الايرانية تمكنت من القاء القبض على قاتل  الدكتور مسعود علي محمدي  وهو المدعو ” محمد جمالي فشي ” وقد اعترف بانه قام باغتيال الدكتور مسعود علي محمدي بامر من الموساد.وشرح كيف انه تلقى دروات على يد الموساد في بلد ثالث وفي تل ابيب  وقد اصدرت محكمة في طهران حكما بالاعدام على محمد جمالي فشي واعدم في سجن اوين . ([1])

*اغتيل الدكتور مجيد شهرياري صباح 29 نوفمبر –تشرين الثاني 2010 في شمال طهران اثر انفجار عبوة لاصقة بسيارته .كان الدكتور شهرياري استاذا في جامعة الشهيد بهشتي  وهو علم في الفيزياء وعالم نووي ولد في زنجان .درس الليسانس في جامعة امير كبير الصناعية في فرع الهندسة الالكترونية وحصل على الماجستير سنة 1998 في فرع الهندسة النووية من جامعة شريف الصناعية وشهادة الدكتوراه من جامعة امير كبير في فرع العلوم وتكنولوجيا التقنية النووية.والتحق سنة 2001 بجامعة الشهيد بهشتي واصبح عضوا في هيئة تدريس كلية الهندسة النووية في جامعة الشهيد بهشتي .

الدكتور مجيد شهرياري

اقام دورات ” حول الرموز الحسابية للمفاعلات النووية ، كما انه صمم بناء الجيل الجديد من المفاعلات النووية وكان ضمن الخبراء في محاربة فيروس استاكس نت الذي تعرضت له الكمبيوترات الايرانية.

اتهمت الحكومة الايرانية امريكا واسرائيل باغتيال العالم النووي الايراني وقد غيرت ايران اسم المنشات النووية في طهران ووضعت اسم الشهيد الدكتور مجيد شهرياري عليه.

* اغتيل الشهيد داريوش رضائي نجاد ظهر يوم 23 يوليو- تموز 2011 مقابل كلية الكهرباء في جامعة خواجه نصير الطوسي الصناعية باطلاق النار عليه .

داريوش رضائي نجاد

ولد الشهيد داريوش رضايي نجاد في مدينة ابدانان من توابع محافظة ايلام (شمال غرب) . تميز داريوش منذ صغره بالنبوغ دخل الابتدائية في العام 1985 وبسبب تفوقه الدراسي اجتاز الصف الثالث الابتدائي في الصيف وکان دائما الاول في جميع مراحل الدراسية. حصل على شهادة  البکالوريا في العام 1991 في الرياضيات. خلال فتره الدراسة حصل علي الکثير من الرتب العلمية في المحافظة ومنها الرتبه الاولي في المسابقات العلمية في محافظه ايلام .
قبل في في فرع الهندسة الکهربائية في جامعه مالک الاشتر في اصفهان وتخرج منها خلال ثلاث سنوات ونصف السنة بتفوق وکان من الاوائل فيها وکان يمتاز بمعرفته العالية في علوم الحاسوب .
بعد تخرجه مباشرة تم تعينه کباحث في مراکز البحوث . درس الماجستير في هندسه الکهرباء في جامعة ارومية وتخرج منها بتفوق وبعدها دخل جامعة خواجة نصرالدين الطوسي في طهران عام 2012 لدراسة الدكتوراه ولکنه اغتيل  في نفس العام .([2])

[1] https://www.tabnak.ir/fa/ موقع تابناك الايراني

[2] http://arabic.tebyan.net موقع تبيان الالكتروني .

Views All Time
Views All Time
23
Views Today
Views Today
1

لا توجد تعليقات “ البرنامج النووي الايراني (13) ”

لا يوجد تعليقات.



أضف تعليق

بالإمكان استخدام الوسوم:

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>