المركز الايراني للبحوث والدراسات السياسية

2017/06/26 Monday
عن المرکز
اتصل بنا
بسم الله الرحمن الرحيم
اسرة المركز تهني المسلمين جميعا في انحاء العالم بحلول عيد الفطر المبارك اعاده الله علي الجميع باليمن والبركات وكل عام وانتم بخير

برنامج ايران النووي (11)

ژوئن 2, 2017 | تصنيف: ملفات

 

مصنع الكعكة الصفراء في اردكان :

يعتمد مصنع اردكان في محافظة يزد (وسط) على اليورانيوم المستخرج من منجم ساغند ويتم اجراء عمليات كيمياوية وفيزيائية لتبديل اليورانيوم الى الكعكة الصفراء.وقد افتتح الرئيس الايراني السابق محمود احمدي نجاد يوم 9 ابريل نيسان 2013 مصنع انتاج الكعكة الصفراء في مدينة اردكان المسمى مصنع الشهيد رضائي نجاد. ([1])

مصنع UCF  في اصفهان :

هذا المصنع يقع في مدينة اصفهان (وسط) ، وقد عقدت ايران سنة 1992 اتفاقية مع شركة صينية لانشاء المصنع .و نفذ الصينيون  خلال خمس سنوات 10 بالمائة من منشات المصنع وبعدها اوقفوا العمل  فيه .وفي سنة 1998 تولى الخبراء الايرانيون دون مساعدة الصينيين اكمال عمليات  انشاء المصنع وتم افتتاحه رسميا سنة2000 م.

و يقوم المصنع بتنقية اليورانيوم من الشوائب من أجل تحويله كيمياويا الى هكسا فلورايد اليورانيوم (UF6) ومن ثم يتم تبريده وتنظيفه الى أن يصير صلبا . ويضم المصنع 60 وحدة انتاجية  تحتوي على 15 الف جهاز . ويقع المصنع على مساحة تقدر بـ 60 هكتار .

بعد استخراج اليورانيوم من المنجم يتم غسله بحامض الاسيد  ، وينتج عنه الكعكة الصفراء وتنقل الكعكة الصفراء الى هذا المصنع ويتم اعدادها وتجهيزها لكي تكون جاهزة للتخصيب.

هذا المصنع يحول الكعكة الصفراء الى ثلاثة اشكال : اكسيد اليورانيوم يستخدم لتزويد المفاعلات بالوقود ( يو او 2)  والمعادن وتستخدم في بعض انواع عناصر الوقود (يو اف 4 ) وغاز سداسي فلوريد الكبريت (يو اف 6) يستخدم لعمليات التخصيب  .وان تخصيب اليورانيوم لن يكون ضمن عمل هذا المصنع .

فمادة يو اف 6 تنقل الى منشاة نطنز النووية وهناك يتم تخصيب هذه المادة . فالمادة المخصبة تنقل الى قسم من مصنع اصفهان  وتجهز لاستخدامها في المنشاة لانتاج الطاقة.

مصنع اصفهان له القدرة على انتاج التيتانيوم والزيركونيوم .فمادة الزيركونيوم اضافة الى استخدامها في الامور النووية فانها تستعمل في صناعة اجهزة العمليات الجراحية وصنع الطائرات  ([2]).

وقد جاء في تقرير الوكالة لشهر أغسطس (آب) 2012 أن إيران بدأت باستخدام 96 كغم من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% الذي تملكه لإنتاج الوقود لمفاعل الأبحاث في طهران، وهذا يعني صعوبة زيادة نسبة تخصيب هذا اليورانيوم لاستخدامه في تصنيع أسلحة نووية، وذلك لأنه يجب أن يعاد تحويله أولاً إلى غاز سداسي فلوريد اليورانيوم. على الرغم من أن المزيد من هذا اليورانيوم قد صنّع وقود، لم يتم إرسال أي يورانيوم إضافي لمصنع الوقود في أصفهان.وقد افتتح سنة 2009 في المجمع نفسه مصنع لانتاج هكسا فلوريدا اليورانيوم.

مصنع انتاج قضبان الوقود (ZPP)

وفي مصنع اصفهان هناك قسم يقوم بصناعة قضبان الوقود المسمى (ZPP) أي  أنابيب الزركونيوم Zirconium   لتبطين قضبان الوقود النووي وانتاج مادة تبطين المفاعل ..([3])

مصنع انتاج الوقود ( FMP)

يقوم باهم عمل في انتاج الوقود النووي  وهو انتاج 10 اطنان من الوقود الطبيعي لاستعماله في منشأة اراك و30 طنا من الوقود المخصب بنسبة 5 بالمائة لاستعماله في منشات الماء الخفيف مثل محطة دارخوين بطاقة 360 ميغاواط  .([4]) يتبع

منشأة طهران البحثية :

[1] موقع مشرق الايراني 20-1-1392- 20 ابريل -2013.

[2] http://www.irannuclear.net

[3] http://www.irannuclear.net

[4] http://www.iaush.ac.ir/defence/portal/

Views All Time
Views All Time
9
Views Today
Views Today
1

لا توجد تعليقات “ برنامج ايران النووي (11) ”

لا يوجد تعليقات.



أضف تعليق

بالإمكان استخدام الوسوم:

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>