المركز الايراني للبحوث والدراسات السياسية

2017/10/20 Friday
عن المرکز
اتصل بنا
بسم الله الرحمن الرحيم
من كلمات الامام الحسين بن علي (ع) «إِنّى لَمْ أَخْرُجْ أَشِرًا وَلا بَطَرًا وَلا مُفْسِدًا وَلا ظالِمًا وَإِنَّما خَرَجْتُ لِطَلَبِ الاِْصْلاحِ فى أُمَّةِ جَدّى، أُريدُ أَنْ آمُرَ بِالْمَعْرُوفِ وَأَنْهى عَنِ الْمُنْكَرِ وَأَسيرَ بِسيرَةِجَدّى وَأَبى عَلِىِّ بْنِ أَبيطالِب»

البرنامج النووي الايراني (9)

می 21, 2017 | تصنيف: ملفات

موقع بارشين :

موقع بارشين

يقع موقع بارشين  شرق طهران و قام المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو خلال زيارته لطهران في ايلول – سبتمبر 2015  بزيارة للموقع .كما قدمت ايران عينات اخذتها من الموقع وقدمتها للوكالة الدولية للطاقة الذرية:

وتتهم وكالات الاستخبارات ايران بالقيام بنشاطات عسكرية في بارشين ، ولكن ايران تنفي تلك المزاعم .

وقال بهروز كمالوند المتحدث باسم المنظمة الايرانية للطاقة الذرية حول تعاون ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية : “قام خبراء ايرانيون في اواخر ايلول سبتمبر 2015 باخذ عينات من عدد من المواقع المحددة في بارشين بدون وجود مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما يراعي القواعد والمعايير المطلوبة، وسلموها اليهم.”.

يوكيا امانو الامين العام للمنظمة الدولية للطاقة الذرية

وكان كمالوند افاد ان أمانو توجه يوم 20 ايلول سبتمبر 2015 الى موقع بارشين حيث “زار بعض المشاغل التي انتشرت معلومات خاطئة في شأنها”.
وفي الاونة الاخيرة، اوردت الصحافة الاميركية ان محيط موقع بارشين شهد انشطة مشبوهة، لكن المتحدث باسم الوكالة الايرانية للطاقة الذرية اوضح انها كانت اشغالا لـ”اصلاح طريق” غمرتها المياه وتمكن امانو من سلوكها..

وقامت  الوكالة الاممية بعمليات تفتيش فيه العام 2005 لم تسفر عن نتيجة.  و أشار تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2012 إلى أن إيران لا تزال مصرّة على عدم السماح لمفتشي الوكالة بالوصول إلى المواقع العسكرية في بارشين. وبالاعتماد على أدلة صور الأقمار الصناعية، تبيّن أن “إيران قد شيّدت حاوية تفجير ضخمة لإجراء التجارب الهيدروديناميكية فيها”، وهذا الإجراء ذو صلة بتطوير الأسلحة النووية. أعربت الوكالة في التقرير عن قلقها من التغيّرات التي أجريت في موقع بارشين العسكري، والتي من شأنها أن تقلل الأدلة على وجود أنشطة نووية سابقة، علماً بأنه ما من دليل على وجود أنشطة فعلية في الفترة الواقعة بين فبراير (شباط) 2005 والفترة التي طلبت فيها الوكالة من إيران السماح بالوصول إلى الموقع([1]) ..

 

منشاة اراك لانتاج الماء الثقيل :

منشأة اراك للماء الثقيل

 

بعد ان زاد عمر منشأة طهران البحثية  واصبحت اجهزتها قديمة كان من الضروري التفكير بتحديثها بسبب حاجة ايران الى المواد الطبية للعلاج الطبي والنظائر الاشعاعية  للاستخدامات الصناعية والبحثية وبسبب صعوبة شراءها من الخارج اثر فرض العقوبات على ايران ، فقد قررت منظمة الطاقة الذرية الايرانية احداث منشاة بحثية جديدة بدلا من منشأة طهران فالمنشاة الجديدة تعمل بالماء الثقيل وبطاقة 40 ميغاواط وتسمى بـ  IR40) ) وقد اكتمل تخطيط المنشأة سنة 2000 وتم  التنفيذ سنة 2004 حيث افتتحه الرئيس الايراني السابق محمود احمدي نجاد في 26 اب- اغسطس 2006 م .

واعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايراني السابق غلام رضا اغا زاده  بان انتاج هذه المنشاة كان في بداية العمل يبلغ ثمانية اطنان ولكنه ارتفع الى 16 طنا من الماء الثقيل بدرجة 8-99 بالمائة. واضاف بان المصنع ينتج 80 طنا سنويا من الماء الثقيل بدرجة نقاء 80% و17 طنا بدرجة نقاء تقترب من 15 %.

غلام رضا اغا زاده الرئيس السابق لمنظمة الطاقة الايرانية

 

ويعتمد المفاعل النووي للماء الثقيل على اليورانيوم الطبيعي دونما حاجة الى تخصيب اليورانيوم .ويمثل هذا إنجازا مهما ، وذلك لانه لا ينطوي على الاستقلالية في دورة الوقود النووي ، بخلاف الاعتماد على الماء الخفيف الذي يعرض الدولة لضغوط سياسية ، فيما يتعلق بعملية توفير الوقود النووي من الخارج.([2])

.وتستعمل منتجات المنشاة في الزراعة والطب وخاصة تشخيص وعلاج امراض السرطان و  الايدز( مرض نقص المناعة المكتسب )  ويستعمل الماء الثقيل في تبريد قضبان اليورانيوم في المفاعلات النووية .وتعتبر ايران حاليا تاسع بلد يمتلك معدات انتاج الماء الثقيل في العالم .

وطبقا للاتفاق النووي الموقع بين ايران ومجموعة 5+1 في 14 تموز – يوليو 2015 فان ايران وافقت على تحويل مفاعل “أراك” الذي يعمل بالماء الثقيل بحيث تنتزع منه القدرة في التعامل مع البلوتونيوم وصولاً إلى إنتاج قنبلة. وسيصب الأسمنت في الجزء الأساسي من المفاعل ليتوقف تشغيله.([3])

[1] http://www.irannuclear.net

[2] البرنامج النووي الايراني ، عطا محمد زهره ، ص 30.

[3] http://www.irannuclear.net

Views All Time
Views All Time
41
Views Today
Views Today
1

لا توجد تعليقات “ البرنامج النووي الايراني (9) ”

لا يوجد تعليقات.



أضف تعليق

بالإمكان استخدام الوسوم:

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>