المركز الايراني للبحوث والدراسات السياسية

2017/10/20 Friday
عن المرکز
اتصل بنا
بسم الله الرحمن الرحيم
من كلمات الامام الحسين بن علي (ع) «إِنّى لَمْ أَخْرُجْ أَشِرًا وَلا بَطَرًا وَلا مُفْسِدًا وَلا ظالِمًا وَإِنَّما خَرَجْتُ لِطَلَبِ الاِْصْلاحِ فى أُمَّةِ جَدّى، أُريدُ أَنْ آمُرَ بِالْمَعْرُوفِ وَأَنْهى عَنِ الْمُنْكَرِ وَأَسيرَ بِسيرَةِجَدّى وَأَبى عَلِىِّ بْنِ أَبيطالِب»

مذكرات الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في ايران (الحلقة العاشرة)

فوریه 28, 2017 | تصنيف: متابعات

ترجمة :  شاكر كسرائي

في اليوم الثاني ، انتشر خبر يقول بان العراقيين هاجموا “دشت عباس”بعشرة  الوية. وحاصروا قواتنا في نقطة 202   ، واصبحت قواتنا بعیدة  عن مرتفعات  كمر سرخ. من جهة اخري كان افراد  قوات اللواء الامام الحسين (ع) يقومون بعمليات في قرية تقع بين ” شيخ مزبور ” و”عين خوش” .

كان العديد من القوات في ” شيخ مزبور”  لم يعرف هل انهم من اللوام الامام الحسين (ع) ام افراد قواتنا ام افراد  القوات العراقية  . ولكن لون عرباتهم كان بلون عربات العراقيين ، ولكننا لم نكن علي يقين لان شباب اصفهان كانوا قد غنوا عربات من العراقيين في عمليات طريق القدس في ابادان واماكن اخري.

ارسلنا حميد مع عدد من الشباب الي ” الشيخ مزبور ” مع انه كان مصابا بجروح ولكن اصابته لم توثرمطلقا  على معنوياته . خلال الفترة كان لنا اتصال دائم مع الشباب وقد تحرك لواء منهم الي الهدف .

فالعراقيين في الشيخ مزبور كانوا حوالي  600  كانوا قد استقروا فيها اثر الاشتباكات في عين خوش ونقطة 202 من اجل ان يفروا عن طریق نهر چیخواب . .

ولکنهم حوصروا فی الشیخ مزبور .العراقیون لم یکونوا منظمین وکانوا قد اصیبوا بالخوف. کان هناک احتمال وقوع اشتباکات  ولکن حمید تمکن من اسر هولاء الـ 600 باقل الخسائر وتم نقلهم الی منطقتنا.

استمرت عملیات فتح المبین عشرة ایام .کنا نشتبک مع العراقیین فی دشت عباس . کانت مرتفعات کمر سرخ بید قواتنا وتمکنا من مراقبة المنطقة بعد ان اقمنا ساترا ترابیا الی جانب امام زاده .تراجع العراقیون

الی مضیق “ابو غریب ” وبقیت سریة من قواتنا.  اغلب افراد قواتنا  اما جرحوا او استشهدوا  .

فی الساعة فی الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف اللیل , جاء الشهید “حسن باقری” برفقة ” محمد علی ایرامنش ” عندی , وکانوا یحملون رسالة من السید محسن ( رضائی ,  قائد قوات حرس الثورة ) ومعهم خریطة لمضیق ابو غریب من اجل ان یقنعونی بان نسد المضیق ونمنع قوات العدو من دخول منطقة فتح المبین .

کان من المحتمل ان یعبر العراقیون من نهر “دبویدج ” عن طریق سهل “چمسری” ویاتوا نحو مرتفعات “تینو” و”رقابیة ” وعین خوش , وبذلک تذهب جمیع اتعابنا .لم نکن حتی تلک اللحظة قد راینا مضیق “ابو غریب “.

عقدنا اجتماعا وتقرر ان نرسل  بین 10 و12 شاحنة باتجاه العراقیین وان تکون  الشاحنات مضیئة لیلا ای ان نتظاهربنقل القوات والمعدات . کانت هذه العملیات تخیف العراقیین وتجعلهم اما یفرون او ان یکفوا عن المقاومة.

کما تقرر ان یتحرک الشهید  ” حمید عرب نژاد ” امامنا وهو یرکب حفارة وان یبدا اشتباکات مع العراقیین .

کان العراقیون مزودین بمدافع الـ  اربی جی  وکانت خطوة عرب نژاد  خطیرة جدا . وتقرر ان یتحرک  حمید چریک وتهامی مع السریة التالیة خلف حمید عرب نژاد.

فی تلک اللیلة کنا نتحرک بفاصل  20 مترا , بدات حرکتنا صباحا فی الساعة الثامنة والنصف نحو العراقیین . ولم نجد اثرا منهم.

رکبت  انا وتهامی و”حسین دانایی” سیارة استیشن وتحرکنا نحو مضیق ابو غریب حتی نستطلع اوضاع القوات العراقیة  , وهناک انفجرت سیارتنا وانتهت عملیات فتح المبین .

یتبع

Views All Time
Views All Time
69
Views Today
Views Today
1

لا توجد تعليقات “ مذكرات الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في ايران (الحلقة العاشرة) ”

لا يوجد تعليقات.



أضف تعليق

بالإمكان استخدام الوسوم:

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>